~*¤ô§ô¤*~ منتدى مملـــكة الرومانســـية ~*¤ô§ô¤*~
الادب الصوفى 907400877
~*¤ô§ô¤*~ منتدى مملـــكة الرومانســـية ~*¤ô§ô¤*~
الادب الصوفى 907400877
~*¤ô§ô¤*~ منتدى مملـــكة الرومانســـية ~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الادب الصوفى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مجاهد للاسلام
عضو جديد
عضو جديد
مجاهد للاسلام


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 20/08/2011

الادب الصوفى Empty
مُساهمةموضوع: الادب الصوفى   الادب الصوفى Emptyالأحد يونيو 03, 2012 2:02 pm

الادب الصوفي

الشعر الصوفي القديم:

يمكن تقسيم الأدب الصوفي إلى ثلاثة أطوار: الطور الأول يبدأ من ظهور الإسلاموينتهي في أواسط القرن الثاني للهجرة؛ " وكل ما بين أيدينا منه طائفة كبيرةمن الحكم والمواعظ الدينية والأخلاق تحث على كثير من الفضائل، وتدعو إلىالتسليم بأحكام الله ومقاديره، وإلى الزهد والتقشف وكثرة العبادة والورع،وعلى العموم تصور لنا عقيدة هذا العصر من البساطة والحيرة.
والطورالثاني يبدأ من أواسط القرن الثاني الهجري إلى القرن الرابع. وهنا يبدوظهور آثار التلقيح بين الجنس العربي والأجناس الأخرى، وفيه يظهر اتساع أفق التفكير اللاهوتي، وتبدأ العقائد تستقر في النفوس على أثر نمو علم الكلام. وفيه يظهر عنصر جديد من الفلسفة.
والأدبالصوفي في طوريه الأول والثاني أغلبه نثر، وإن ظهر الشعر قليلا في طورهالثاني. وفي الطور الثاني هذا يبدأ تكون الاصطلاحات الصوفية والشطحات.
أماالطور الثالث فيستمر حتى نهاية القرن السابع وأواسط القرن الثامن، وهوالعصر الذهبي في الأدب الصوفي، غني في شعره، غني في فلسفته، شعره من أغنى ضروب الشعر وأرقاها، وهو سلس واضح وإن غمض أحيانا
هذا،وقد تطور الأدب الصوفي نثرا وشعرا، وبلغ الشعر الصوفي ذروته مع ابن العربيوابن الفارض في الشعر العربي، وجلال الدين الرومي في الشعر الفارسي.
ولميظهر الشعر الصوفي إلا بعد شعر الزهد والوعظ الذي اشتهر فيه كثيرا أبوالعتاهية ، و قد ظهر الشعر الصوفي كذلك بعد شعر المديح النبوي وانتشارالتنسك والورع والتقوى بين صفوف العلماء والأدباء والفقهاء والمحدثينكإبراهيم بن أدهم، وسفيان الثوري، وداود الطائي، ورابعة العدوية، والفضيلبن عياض، وشقيق البلخي، وسفيان بن عيينة، ومعروف الكرخي ،وعمرو بن عبيد،والمهتدي. ويعني هذا أن الشعر الصوفي ظهر في البداية عند كبار الزهادوالنساك، ثم" أخذت معالمه تتضح في النصف الأول من القرن الثالث الهجري. فذوالنون (ت245هــ) واضع أسس التصوف، ورأس الفرقة لأن الكل أخذ عنه وانتسب إليه، وهو أول من فسر إشارات الصوفية وتكلم في هذا الطريق.
ولمينته القرن الثالث الهجري حتى أصبح الشعر الصوفي شعرا متميزا يحمل بينطياته منهجا كاملا للتصوف، وأما الذين جاؤوا بعدهم فإنهم تميزوا بالإفاضةوالتفسير.
ويقول الدكتور شوقي ضيف في هذا السياق:" ومنذ أواخر القرن الثالث الهجري تلقاناظاهرة جديدة في بيئات الصوفية، فقد كان السابقون منهم لاينظمون الشعر بليكتفون بإنشاد ماحفظوه من أشعار المحبين وهم في أثناء ذلك يتواجدون وجدا لايشبهه وجد، أما منذ أبي الحسين النوري المتوفى سنة 295هـ فإن صوفيينكثيرين ينظمون الشعر معبرين به عن التياع قلوبهم في الحب آملين في الشهودمستعطفين متضرعين، مصورين كيف يستأثر حبهم لربهم بأفئدتهم استئثارا مطلقا،نذكر منهم سحنون أبا الحسين الخواص المتوفى سنة 303، وأبا علي الروذباريالمتوفى سنة 322 ، والشبلي دلف بن جحدر المتوفى سنة 334 وجميعهم من تلامذةالجنيد.
وواضحأن العصر العباسي الثاني لم يكد ينتهي حتى تأصلت في التصوف فكرة المعرفة الإلهية ومحبة الله كما تأصلت فكرة أن الصوفية أولياء الله
وقدترتب عن هذا أن اشتهر كثير من الصوفية في العصر العباسي كالسري السقطيالذي يعد أول من تكلم في لسان التوحيد وحقائق الأحوال ، وهو أيضا أول منتكلم في المقامات والأحوال قبل ذي النون المصري ،وسهل بن عبد الله التستري، والجنيد، والحسين بن منصور المشهور باسمالحلاج، والحسن بن بشر،ويحيى بن معاذ، وأبي سعيد الخراز، وحمدون القصارالنيسابوري، والمحاسبي، وابن العربي ، وابن الفارض، والشريف الرضي، والنفريصاحب كتابي:" المواقف" و" المخاطبات".
ومنأصول التصوف عند هؤلاء العارفين: التمسك بكتاب الله تعالى، والاقتداء بسنةرسول الله( ص)، وأكل الحلال، وكف الأذى، واجتناب الآثام، والتوبة، وأداءالحقوق. ويقول الجنيد: طريقنا مضبوط بالكتاب والسنة، ومن لم يحفظ القرآن ولم يكتب الحديث ولم يتفقه لا يقتدى به.
ومن الشعراء الذين مالوا إلى الكتابة الصوفية جحظة البرمكي إبان العصر العباسيحيث يظهرتجلده ومحاسبته للنفس وميله إلى التزهد والتقشف في الحياة وارتضاءعيش الفقر والضنك بدلا من الارتماء في أحضان الدنيا الفانية:

إني رضيت من الرحيق بشراب تمر كالعقيق
ورضيت من أكل السميـــــد بأكل مسود الدقيق
ورضيت من سعة الصحـــــن بمنزل ضنك وضيق

وعرفت رابعة العدوية بكونها شاعرة فلسفة الحب ؛ لأنها حصرت حياتها في حب الذات الربانية والسهر المستمر من أجل استكشافها لقاء ووصالا:

أحبك حبين: حب الهوى وحبا لأنك أهل لذاكـــــــا
فأما الذي هو حب الهوى فشغل بذكرك عمن سواكا
وأما الذي أنت أهل له فكشفك لي الحجب حتى أراكا
فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي ولكن لك الحمد في ذا وذاكا

واعتبر ذو النون القرآن الكريم محرك القلوب والهمم والوجدان الروحي، و عده السبب لكل تذلل عرفاني يصدر عن المحب العاشق:

منع القرآن بوعده ووعيده مقل العيون بليلها أن تهجعا
فهموا عن الملك الكريم كلامه فه۫ما تذل له الرقاب وتخضعا

ويشيد ذو النون بمحبة الله التي توصل العارف السالك إلى النجاة والفوز برضى الله ووصاله اللدني:

من لاذ بالله نجــــا بالله وسره مــــرّ قضاء الله
لله أنفاس جـــــــرت لله لاحول لي فيها بغير الله

ويعظم الجنيد حضور الله في قلبه الذي يعمره بهواه ، ولا يستطيع أن ينساه مادام أن الله هو المستند والمعتمد:

حاضر في القلب يعمره لســـت أنساه فأذكره
فهو مولاي ومعتمدي ونصيبي منـــه أوفره

ويبين الجنيد شوقه نحو الذات الإلهية في لحظات اللقاء والفراق وتعظيمه للحضرة الربانية أثناء تواجدها في قلب العارف المحب:

وتحققتـــك في الســــر فنــاجـــاك لســــــاني
فاجتمعــــــنا لمعان وافترقـــــنا لمعـــــاني
إن يكن غيبك التعظـ ـيم عن لحظ عياني
فلقد صيرك الوجد من الأحشــــــاء داني

ويتبنىالجنيد في بعض الأبيات الشعرية نظرية الفناء في الذات الربانية على غرارأبي يزيد البسطامي، ويكون الفناء عن طريق تجرد النفس عن رغباتها وقمعهالشهواتها وانمحاء إرادتها والفناء في الذات الإلهية كما في هذا البيتالشعري:

أفنيتني عن جميعي فكيف أرعى المحلا

وقد عمل الجنيد على إرساء نظام الطرق الصوفية وتحديد مسالك العارفين ونظام المريدين في التصوف الإسلامي.
ومن شعراء المحبة الإلهية وفكرة الفناء الصوفي عبر انمحاء الإرادة البشرية وذوبانها في الإرادة الربانية الشاعر الصوفي أبو الحسين سحنون الخواص الذيقال:

وكان فؤادي خاليا قبل حبكـــم وكان بذكر الخلق يلهو ويمزح
فلما دعا قلبي هواك أجابه فلست أراه عن فنائك يــــــبرح
رميت ببين منك إن كنت كاذبا وإن كنت في الدنيا بغيرك أفرح
وإن كل شيء في البلاد بأسرها إذا غبت عن عيني بعيني يملح

ومن الشعراء الذين تغنوا بفكرة الفناء والمحبة الإلهية الشاعر الصوفي أبو علي الروذباري:

روحي إليك بكلها قد أجمعت لو أن فيها هلكها ما أقلعت
تبكي عليك بكلها عن كلها حتى يقال من البكاء تقطعت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد جعفر النجار
نائب المدير
نائب المدير
احمد جعفر النجار


عدد المساهمات : 1133
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس با لتربيه والتعليم
المزاج المزاج : الحمد لله تمام

الادب الصوفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب الصوفى   الادب الصوفى Emptyالجمعة يوليو 06, 2012 12:30 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmagek
وسام التميز
وسام التميز
elmagek


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 41
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج المزاج : رياضى

الادب الصوفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب الصوفى   الادب الصوفى Emptyالسبت يوليو 07, 2012 8:11 pm

الادب الصوفى 3696926579
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mido Romyou
عضو مبدع
عضو مبدع
Mido Romyou


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 08/07/2012
العمر : 32
الموقع : ^_^ Mido Romyou ^_^
العمل/الترفيه : كليه تجاره جامعه حلوان
المزاج المزاج : عاااال والحمد لله

الادب الصوفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب الصوفى   الادب الصوفى Emptyالأربعاء يوليو 11, 2012 11:18 pm

الادب الصوفى Z
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abousalah
مراقب عام
مراقب عام
Abousalah


عدد المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 15/08/2011
العمر : 31
الموقع : الجيزه
العمل/الترفيه : كليه حقوق جامعه القاهره
المزاج المزاج : عالى

الادب الصوفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادب الصوفى   الادب الصوفى Emptyالخميس يوليو 12, 2012 2:17 pm

الادب الصوفى 1071211947
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/Abousalah.Elking
 
الادب الصوفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الادب للصف الثالث الثانوى العلمى الازهرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~ منتدى مملـــكة الرومانســـية ~*¤ô§ô¤*~  :: القسم الاسلامى :: الخيمه الرمضانيه رمضانيات-
انتقل الى: