~*¤ô§ô¤*~ منتدى مملـــكة الرومانســـية ~*¤ô§ô¤*~
ثوار ال حجازي للتنظيبم السياسي واللجان الشعبية  907400877
~*¤ô§ô¤*~ منتدى مملـــكة الرومانســـية ~*¤ô§ô¤*~
ثوار ال حجازي للتنظيبم السياسي واللجان الشعبية  907400877
~*¤ô§ô¤*~ منتدى مملـــكة الرومانســـية ~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثوار ال حجازي للتنظيبم السياسي واللجان الشعبية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالراضي حجازي
عضو جديد
عضو جديد
عبدالراضي حجازي


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 56
الموقع : فيس بوك حجازي حجازي قوقل 0104045177
العمل/الترفيه : مستشار سابق _ محلم _ مستشار المنظمة الدوليه المصرية لحقوق الانسان ومستشار الجمعيات الاهلية بسوهاج ومشارك عام اللجان الشعبية الامنية بسوهاج
المزاج المزاج : حماية حقوق الانسان والادمية الانسانية في كل الحياة

ثوار ال حجازي للتنظيبم السياسي واللجان الشعبية  Empty
مُساهمةموضوع: ثوار ال حجازي للتنظيبم السياسي واللجان الشعبية    ثوار ال حجازي للتنظيبم السياسي واللجان الشعبية  Emptyالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:23 pm

بقلم / عبد الراضي حجازي
حكم عمر أبن الخطاب درس للعالم أجمع :
الفاروق عمر بن الخطاب عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: أول من يُؤتى كتابهُ بيمينه عمر بن الخطاب، وله شعاع كشعاع الشمس. فقيل له: وأين أبو بكر يا ابن عم رسول الله؟ قال: هيهات! رفعتهُ الملائكة إلى الجنة.

أسلم عمر بن الخطاب ، بسورة طه ، وكان أصدق من الشمس في ضحاها ، وكان أوضح من القمر إذا تلاها ، وأشهر من النهار إذا جلاَّها ، تولّى الخلافة فأعلاها ، وقاد الأُمَّةَ فرعاها .

السلام ُ عليك يا عُمر يوم أسلمت ، والسلامُ عليك يوم هاجرت ، والسلامُ عليك يوم توليت الخلافة َ، والسلامُ عليك يوم متّ شهيدًا، ويوم تبعثُ يوم القيامةِ في الخالدين.

نعيش مع سيرة الفاروق العطرة؛ ليعلم العالمون أن عُمر ينبغي أن يُكرم، حتى في القرن العشرين، وأن عُمر جامِعة للعدل وللحُب وللإيمان وللطموح.. ولأننا نُحبُ عمر t رجاءَ أن نكون معه؛ لأن المرءَ مع من أَحبّ، ولأننا لو سلكنا سُلوكَه، لما انحدرنا إلى القاعِ السحيقِ، الذي نُعاني منه ومن واقِعه ما نرى وما نُحس وما نعيش، ولكن الفرصة لم تفت، والأريب من إن فاتته فُرصة استعد وتربص لغيرها. وعلى هذا الأساس دراستنا لشخصية عُمَر المتميزة؛ لأننا نأمل أن تكون تربية عمر لنا منجاة، وخلاصًا لهذه الأُمة المسلِمة المُعنَّاة، وما يزال في الأملِ مطمَع، وفي الوقت مُتسَع.

الفاروق .. علو همة وأنفة

إن دِقة إحساس عمر وعُلوَ همته، وأنَفته في الجاهلية لزِمتهُ منذ أول لحظة أسلَم فيها.. عزَّ عليه بعد إسلامِه أن يَخفيه فلا يُعلِن به، الإباءُ والصراحة وعُلو الهِمة من شيم الرُجولَة عند صاحبِ العقيدةِ الحقة، هذه الخِلالُ العالية تُلزِمَهُ أن يقفَ إلى جانب الحق الّذي آمن به، بالِغةٌ ما بلَغــت تكاليفُ هذا الوقوف مِن تبعاتٍ وأعباءٍ، حتى مصادرة الحرية وتعذيب البدن وفُقدان الحياة، وفي هذا المعنى يقول النبي : "لقيام أحدكم في الدنيا يتكلم بِحقٍّ يرُد به باطِلاً وينصُر به حقًَّا، أفضلُ من هجرةٍ معي".

سلامة فطرة الفاروق

وموقِفٌ لعُمر في جاهليته يدلُ على شِدةِ نكيره للمسلِمين، إلا أنّ سلامة فِطرته المُهيأة للخير كانت تبدو منها ومضات تدل على ما في دخيلةِ نفسِه من خير، تقولُ ليلى بنت أبي حثمة القرشية العدوية: كان عُمَر من أشدِ الناسِ علينا في إسلامِنا، فلما تهيأنا للخروج جاءني عمر وأنا على بعيري فقال: إلى أين يا أم عبد الله؟ فقالت: آذيتمونا في ديننا فنذهبُ إلى أرضِ الله. فقال: صَحِبكم الله.

امرأةٌ مُهاجرةٌ مؤمِنةٌ، لم ترهب عمر على شدته في الجاهلية تُصارحه بما انتوت، ورجلٌ فُطِر على الصراحة؛ لأنه رجلٌ قبل كل شيء، فقد أكبَر فيها صراحتها فاحترمها.

تقولُ له زوجته عاتِكة بنت زيد: ألا تنام الليل؟ قال: إن نمتُ الليل ضاعت نفسي، ولو نمتُ النهارَ لضاعت رعيتي.

وقد كانت له دِرَّةٌ يُؤدبُ بها حُكّامَ المُسلمين من أُمراءٍ للأقاليم ووُلاة، وكان يحكمُ اثنين وعشرين دولة إسلامية اليوم، يحكُمها عمر من المدينةِ.. وكان إذا سمع بصيته كسرى وقيصر ارتعدوا على كراسيهم، يقول الشاعر:

ما لي وللنجـم يرعـاني أرعـاه *** أمسـى كلانا يعاف ُالغمـضُ جفنـاهُ

لي فيك يا ليــل آهاتٌ أردِدُها *** أواهُ لـــو أدت المحـــزونُ أواهُ

كم صرّفتنا يـــدٌ كُنا نُصرِفها *** وبـات يملِكُنا شعـــبٌ ملكنــاهُ

يا من يرى عمر الفــاروق تنعمه *** تكسوه بردته والزيت أدم له والكوخ مأواهُ

يهزُّ كِسـرى علـى كُرسيه فَرَقًا *** من خـوفٍ ومـلوكُ الرُّوم تخشــاهُ

صَعَدَ عامَ الرمادة ليتكلم إلى الناس، فقرقرت أمعاؤه، فقال لبطنه: قرقِر أو لا تُقرقر، فوالله لا تشبع حتى يشبع أطفال المسلمين.

الفاروق خادم الفقراء

يروي ابن كثير عن طلحة بن عبيد الله أن عمر خرج فَدخل بيتًا فيه عجوزٌ عمياء حسيرة، فلما خرج دخل طلحة فقال للمرأة: من أنتِ يا أمةَ الله؟ قالت: أنا عجوزٌ عمياء حسيرة في هذا البيت. فقال: من هذا الذي يأتيكِ؟ فقالت: يكنِسُ بيتي، ويحلبُ شاتي، ويغسلُ ثوبي، ويَضعُ الفطور لي. فبكى طلحة حتى جلس وقال: أتعبت الخلفاء من بعدك يا عمر.

وقف َعمر على المنبرِ يومًا فقال: أيُها الناسُ، ماذا تقولون إن اعوججتُ عن الطريق هكذا. وأشار بيده فأمالها، فسَكت الناسُ وقام أعرابيٌ من آخرِ المسجدِ فاستلَّ سيفه وقال: إن اعوججت عن الطريق هكذا قُلنا بسيوفنا هكذا. فقال: الحمدُ لله الذي جعل في رعيتي من إن اعوججتُ عن الطريق هكذا قال بسيفه هكذا.

وعمر الخليفة لمّا وعَى قولَ النبي : "إن الله مع الحاكم ما لم يجر، فإن جار وكله الله إلى نفس". لمّا علِم ذلك عاشَ وتفانى في التزامِهِ، لم يهتم بشخصه ولكن بالمهمة الكبرى التي هيأه الله لها، هي التي يجبُ أن تظلَّ مرفوعَةَ الجانبِ؛ ليظلَ أمرُ الأُمَّة سَليمًا ما سلِمَت فيه الأوضاع التي لا يقوم صلاح الناسِ إلا عليها.

قد عرف تبعَتَهُ كخليفة، وأنّ هذه الخلافةَ يجبُ أنّ تظلَ نظيفةً، لا ترقى إليها الظُنون، فهو لذلك دائِمُ التفقُدِ لأهله في تصرفاتِهم مخافة أن يقعَ من أحدُهم ما لا يُجمل به كفردٍ في أُسرةِ رئيسِ الدولةِ، التي يجِبُ أن تتجنب كل ما يُطلِقُ القالة، ولو على غير أساس.

أهدى أبو مُوسى الأشعري لعاتِكة زوج عمر t حُلةً، فردها إلى أبي موسى بعد أنْ ضربها بها على رأسِها، وعنّفَ أبا موسى تعنيفًا شديدًا؛ لأن الهدايا إلى الحُكّامِ ما لها من سبيلٍ في عالمِ الحُكمِ النظيف، وكم قضتِ الهدايا على قادةٍ وزُعماء!! قد يَعِفُّ المسئولُ عن هديةٍ لشخصه، ولكنه قد يغضي عنها لبعض أهلِه. أما عمر فلا يقبلُها لنفسه، ولا لأحدٍ من ذويه، ويُؤنبُ على قَبولِها بما يراهُ مُناسِبًا. إنّ الحاكم الذي يقبل الهدية يهونُ على مرءوسيه قبولها بدورهم، فلا تُقضى مصالِحُ الرعية إلا عن طريق الهدية، أو ما هو شرٌّ منها، وما أخطره من طريق!!

رحلة الفاروق لبيت المقدس

عمر قصةٌ طويلةٌ طويلة.. وعمر شرفٌ للأُمة، وأيُّ شرف..!! يُرسِل جيوشَه لتفتحَ بيت المقدس فتحاصر فلسطين، وتُضّيقُ الخناق على النصارى، فرأوا أن لا قِبَلَ لهم بجيوشِ عُمر، فأرسلوا إليه يطلبون منه القُدومَ بنفسه ليفتح بيت المقدس فيوافق، ويأتي بمولاه ويقول: تنطلقُ معي. فقال: معك يا أمير المؤمنين. فيخرج ويقول لمولاه: أركب عُقبةً وتركبُ عُقبةً. فقال المولى: ما يصلُحُ هذا يا أمير المؤمنين. فقال: ألا تتعب أنت؟ فقال: نعم. قال: أركب إذن. حتى بلغوا مشارف بيت المقدس فدخلوا فإذا جيوش عمر في استقباله في طوابيرٍ كأنها جبال راسية، فيقولُ له عمرو بن العاص: خيبتنا يا أمير المؤمنين، أتيتَ بهذا الزيّ. فقال: اسكت! نحن قوم أعزَّنا الله بالإسلام، ومهما ابتغينا العِزة بغير هذا الدين أذلنا الله.

ثم قال لأبي عُبيدة: تعال أبكي أنا وأنت على عُهودِنا التي خلفنا رسولُ الله عليها. فلما انتهى استمر في الطريق، وخرج النصارى عن بكرة أبيهم، ينتظرون هذا الذي ذاع صيته، وهزّ ملك كسرى وقيصر، وفتح المُدن وهو في المدينة، فلما اقتربوا من بيت المقدس قال لمولاه: اركب أنت. قال: يا أمير المؤمنين وصلنا. فقال: والله لتركبَنّ. فقال: يا أمير المؤمنين، الناس ينظرون ويظنّون أني أنا الأمير. ولكن عمر أصرَّ على رأيه، وقال النصارى: أهذا رسولٌ مبشر بين يدي الخليفة؟ فقالوا: لا، بل هو الخليفة. فقالوا: أهو الذي على الراحِلة؟ فقالوا: لا، بل هو الذي يقودها. فضجَّ الناسُ بالبكاء...

وفتح بيت المقدس، وقال لبلال: أذِّن. وعزم عليه أن يفعل، فرفع نداء الحق بصوته الخالد، وضجَّ الناسُ بالبكاء.

الله أكبر!! إنّ هذا لنموذج من مدرسة محمد بن عبد الله -عليه الصلاة والسلام-، التي أخرجت نماذج ما كانت لتوجد من دون تربية الإسلام، ومن دون فهمٍ لمعانيه.

سلوا كل سماءٍ في السماءِ عنّا، وسلوا كل أرضٍ في الأرضِ عنّا... من الذي كتب على الأرض بدمه لا إله إلا الله، من الذي نشر العدل، من الذي أعلن مبادئه من المنابر كل يوم خمس مرات، من الذي صلّى على دجلة والفرات، سيقول المجد عندها: نحن المسلمون.

وذهب عمر بعدها إلى الله، ولكن بقي عدله، وبقي حبه في القلوب، وبقي عمر في خمائرنا، وفي مجدِنا وتاريخنا وعلى منابِرنا.

بقي عمر شرفًا لنا إلى يوم القيامة... نسأل الله العلي القدير أن يجمعنا به في ظِلِّ عرشه يوم لا ظِلِّ إلا ظله، وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آلهِ وصحبِه وسلم تسليمًا كثيرًا.
Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000166298088
عبدالراضي حجازي
عضو جديد
عضو جديد
عبدالراضي حجازي


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 56
الموقع : فيس بوك حجازي حجازي قوقل 0104045177
العمل/الترفيه : مستشار سابق _ محلم _ مستشار المنظمة الدوليه المصرية لحقوق الانسان ومستشار الجمعيات الاهلية بسوهاج ومشارك عام اللجان الشعبية الامنية بسوهاج
المزاج المزاج : حماية حقوق الانسان والادمية الانسانية في كل الحياة

ثوار ال حجازي للتنظيبم السياسي واللجان الشعبية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثوار ال حجازي للتنظيبم السياسي واللجان الشعبية    ثوار ال حجازي للتنظيبم السياسي واللجان الشعبية  Emptyالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:25 pm

لماذا نحتاج الى لجان للدفاع عن الثورة
أولاً :- رؤيتنا
استطاعت ثورة الشعب المصري أن تحقق انتصاراً تاريخياً بالإطاحة برأس النظام الذي ظل جاسماً فوق جثث المصريين لمدة 30 عاماً ، وقد ترتب على هذا الانتصار تحقيق عدة مكاسب أهمها إفشال مشروع توريث السلطة لجمال مبارك ، وحل مجلسي الشعب والشورى القائمين على انتخابات مزورة ، وإقالة عدد لا بأس به من رجال السلطة الفاسدين في عهد مبارك ، وتلقين جهاز الشرطة درساً لن ينساه أبداً على يد أبناء الشعب المصري البواسل الذين تصدوا للرصاص الحي بصدورهم العارية، وغيرها من المكاسب الأخرى .....ولكن يبقى السؤال وهو هل كانت هذه المكاسب هي كل طموحات الشعب المصري من ثورة 25 يناير ؟ هل كانت هذه المكاسب هي فقط أحلام من دفعوا دمائهم وضحوا بأرواحهم من أجل أن يعيش الشعب المصري حياة حرة وكريمة ؟
سنجد من يقول انه علينا أن نعمل على إتاحة الفرصة للسلطة الحالية لان تجرى الإصلاحات المطلوبة وتحقق المطالب المبتغاة ، وسنجد من يقول أيضاً أنه على العمال والموظفين أن يكفوا عن الاضرابات والاعتصامات حتى لا تسود الفوضى في البلاد ، وسنسمع الكثير من التوجهات التي تريد أن تكبل الثورة وتوقفها عن هذه الحدود ، وفى ذات الوقت تهلل للمجلس الأعلى للقوات المسلحة وكأنه هو الذي صنع الثورة وليس الملايين من أبناء الشعب المصري .
سنجد من يرحب بقرار الحكومة برفع حوافز رجال الشرطة بنسبة 100 % بعد خروجهم في مظاهرات أمام وزارة الداخلية في ذات الوقت الذي يدين فيه احتجاجات العمال والموظفين الذين يطالبون بأجر عادل ونقابات مستقلة بدعوى أنها سوف تؤدى إلى انهيار الاقتصاد .
إن الضامن الوحيد لتحقيق مطالب الشعب هو الشعب ذاته وليس مجلس القوات المسلحة أو من يتحدثون كذباً باسم الثورة ، مع التأكيد على أن من رحل هو رأس النظام فقط ، أما النظام ذاته بمؤسساته الفاسدة لا يزال قائماً ، فوزير الدفاع الذي ظل ملازماً لحكم مبارك لأكثر من عشرين عاماً أصبح هو احد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يحكم البلاد .
إن أزمة المجتمع المصري لا يمكن اختزالها في حالة الطوارىء وتزوير الانتخابات والدستور المعيب وبطش الشرطة فقط ، فتلك ما هي إلا أدوات لحماية مصالح رجال الأعمال الذين كان يمثلهم مبارك في الحكم ، حتى تستطيع الأقلية الحاكمة من الأغنياء وأصحاب المال والسلطة القيام بعمليات النهب المنظم لثروات الشعب المصري ، ومبارك لم يكن ديكتاتوراً لأنه مريض نفسياً ، بل كان كذلك لان الديكتاتورية هي الطريق الأسهل لتأمين مصالح الأقلية الغنية ضد ملايين الأفواه الجائعة التي لا تجد قوت يومها ، وبالتالي فان المطالب الديمقراطية التي تنادى القوى السياسية بتحقيقها على الرغم من أهميتها إلا أنها ليست كافية ، فطموحات الشعب المصري في حياة حرة وكريمة تعنى أن يكون هناك توزيع عادل للثروة ، وألا يكون هناك احتكار لصناعات معينة ، وان توجه الدولة الاقتصاد للخدمات الاجتماعية " كالتعليم والصحة والمرافق وتشغيل البطالة وغيرها " ، وألا تكون هناك الآلاف الوحدات السكنية مغلقة في المدن الجديدة في حين يعجز أبناء الشعب المصري عن الحصول على غرفة بأربعة جدران ، وأن تكون هناك عدالة فى توزيع الخدمات بين الاحياء والمحافظات وأن يكون هناك حد أدنى للأجور يتناسب مع أسعار السلع والخدمات ، وحد أعلى للأجور يضمن عدم تكريس الثروة لحساب أقلية من رجال الدولة والأعمال الفاسدين ، أن يكون من حق المواطنين في كل حي وفى كل شارع تكوين تنظيماتهم المستقلة للدفاع عن حقوقهم ، أن يكون هناك موقفاً حازماً من آلة القتل الصهيونية التي تحصد أرواح أهالينا في فلسطين ، وهذه مجرد خطوط عريضة للحد الأدنى من المطالب التي يمكن تحقيقها ، والتي لا يحتاج تحقيقها إلى وقت طويل - على عكس ما يدعى بعض راكبي موجة الثورة - بشرط توافر الإرادة لتحقيقها من جانب الدولة من ناحية ، ومن ناحية أخرى الحفاظ على حالة التأهب الشعبي موجودة لوقت طويل لضمان عدم الالتفاف على مطالب الثورة أو اختزالها في مجموعة إصلاحات ديمقراطية ، فلولا الملايين التي خرجت في شوارع مصر وميادينها ودفعت ثمن الحرية من دمائها ما كان مبارك ليرحل ، وما كان ليتم حل مجلسي الشعب والشورى ، ومالم تكن الجماهير مستعدة للخروج مرات أخرى للمطالبة بحقوقها سيكتفي النظام بإلقاء الفتات لنا فيما يستمتع رجاله بالكعكة كاملةً ، وانطلاقاً من ذلك ينبغي علينا تنظيم صفوفنا في المحافظات والأحياء الشعبية والمصانع والنقابات المهنية والعمالية والجامعات ، من أجل استكمال مسيرة النضال حتى تتحقق باقي مطالبنا المشروعة ، وفى هذا السياق ظهرت فكرة " لجان الدفاع عن الثورة " التي تم تشكيلها بالفعل في عدد من الأحياء الشعبية والمحافظات لتكون منبراً لكل من يريد استكمال النضال ضد ما تبقى من نظام مبارك ، وأداة لتوحيد جهودناً من أجل حماية ثورتنا ضد كل من يحاولون سرقتها أو الالتفاف على مطالبها .
ثانياً :- كيف تعمل لجان الدفاع عن الثورة .
من واقع التحركات التي شهدتها الأحياء التي تشكلت فيها هذه اللجان ، اقترح أعضائها من أبناء هذه الأحياء مجالات عديدة للنشاط ، منها على سبيل المثال حصر أسماء ضباط الشرطة العاملين في الأقسام التي تتبعها هذه الأحياء والمتورطون في تعذيب المواطنين واحتجازهم بدون وجه حق والمطالبة بمحاكمتهم ، وكذلك حصر أسماء المسئولين الفاسدين في المحافظة أو الحي لنفس الهدف ، كما اقترح في مكان أخر أن تكون هذه اللجان نواة لتشكيل سلطة رقابية شعبية يمكنها ملاحقة الفاسدين في المجالات المختلفة وفضحهم ، وكذلك الالتفاف حول مرشحين شعبيين معينين لانتخابات المجالس المحلية والبرلمان المقبلة ، والتضامن مع الاحتجاجات العمالية ومحاولة ربط ما يحدث في المصانع والشركات بما يحدث في الشارع والحي ، وعمل نشرات ومجلات تخاطب اهالى الأحياء والمناطق وتعبر عن همومهم اليومية ، وتخلق أوسع مشاركة شعبية ممكنة في صناعة القرارات الحكومية التي تؤثر على حياة المواطنين ، وربط المطالب التي تخص كل حي أو محافظة على حدة بالمطالب العامة التي تخص جموع المصريين ، وغيرها الكثير من الاقتراحات التي يطرحها زملاؤنا الذين بدئوا بالفعل في تشكيل هذه اللجان .
بالطبع هناك ضرورة لان تقوم اللجان المختلفة بالتنسيق مع بعضها البعض لتوحيد المطالب والشعارات وتنظيم الصفوف خلال المرحلة المقبلة ، وقد اقترح أن يكون هناك ممثل لكل لجنة يتم انتخابه من أعضائها لتفعيل هذا التنسيق .
عاش كفاح الشعب المصري
المجد للشهداء ....النصر للثورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000166298088
محمود حمادة ابوحجازى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
محمود حمادة ابوحجازى


عدد المساهمات : 943
تاريخ التسجيل : 15/08/2011
العمر : 29
الموقع : مصر
العمل/الترفيه : مدير منتدى مملكة الرومانسية
المزاج المزاج : تمام الحمد لله

ثوار ال حجازي للتنظيبم السياسي واللجان الشعبية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثوار ال حجازي للتنظيبم السياسي واللجان الشعبية    ثوار ال حجازي للتنظيبم السياسي واللجان الشعبية  Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 12:27 pm

بارك اللة فيك
تسلم الايادى
ننتظر جديدك Evil or Very Mad
Exclamation
Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almamlaka.hooxs.com
 
ثوار ال حجازي للتنظيبم السياسي واللجان الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللجان الشعبية الامنية بسوهاج المستشار عبدالراضي حجازي
» الملف الخاص بي ومعلوات السيرة الزاتية عبدالراضي حجازي
» كل عام واعضاءمنتدي ال حجازي بخير
» الدوري الانجليزي علي منتدي ال حجازي
» حــصاد 24ساعة فى منتدي ال حجازي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~ منتدى مملـــكة الرومانســـية ~*¤ô§ô¤*~  :: قسم الترحيب والتهانى :: الترحيب بالاعضاء-
انتقل الى: